شعرا ونثرا ضيوف وزارة الثقافة يشكرون الملك .. وعادل الطريفي: الإعلام اليوم يمثل قوة كبرى في تنمية المجتمعات

وزير الثقافة والاعلام في المملكة العربية السعودية وبجانبه الاعلامي الاحوازي حامد الكناني.

وزير الثقافة والاعلام في المملكة العربية السعودية وبجانبه الاعلامي الاحوازي حامد الكناني.

صحيفة عكاظ- صالح شبرق، فيصل مجرشي (جدة)- نقل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لضيوف وزارة الثقافة والإعلام الذين استضافتهم الوزارة من مثقفين وإعلاميين، وقال «أوصاني رعاه الله بالاحتفاء بكم وأنقل لكم تقديره لجهودكم الإعلامية والثقافية في خدمة أمتنا الإسلامية، كما أنقل إليكم تحيات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وتحيات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع».

 وهنأ الطريفي ضيوف الوزارة بأن من الله عليهم ووفقهم إلى إتمام حجهم وأداء مناسكه بكل يسر وسهولة.
وأكد وزير الثقافة والإعلام في الحفل الذي أعدته الوزارة لضيوفها من إعلاميين ومفكرين ومثقفين، البارحة، في فندق هيلتون في جدة، على أن الإعلام اليوم يمثل قوة كبرى في تنمية المجتمعات ورفع الوعي المجتمعي.
وقال «الإعلام هو أحد أوجه القوة الناعمة التي تسهم في بناء المجتمعات وتدافع عن حياض الأمم، وتدون إنجاز الحضارات، وهذا يوجب الوعي العميق بمبادئه وقيمه الرئيسة».

وزير الثقافة والاعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي

وزير الثقافة والاعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي

وأضاف موجها حديثه لكافة الإعلاميين والمثقفين «لعلكم أيها الإخوة تشكلون باجتماعكم السنوي في موسم كل حج شكلا جديدا من اشكال تلك اللقاءات التي تزيد من الإسهام في إيصال رسالة الاسلام من خلال الحج في كل عام وتكملون بتألق وإبداع ما قام به غيركم من الكتاب والرحالة والمصورين وتمنحونهم أفقا متميزا من الرؤية والانطباع المباشر».
وطالب الطريفي بضرورة نقل الانطباع المباشر عن ما شوهد في الحج الى كافة أنحاء العالم ليأخذوا الحقيقة وكافة التفاصيل وأنباء المكان وردد الطريفي أبياتا للشاعر المكي الكبير أحمد إبراهيم الغزاوي رحمه الله مرحبا بالضيوف ومنها:

مرحبا بالوفود من كل طائف
والملبين بين باد وعاكف
مرحبا بالهداة في كنف الله
وبالخاشعين من كل واقف
وشكر وزير الثقافة والإعلام كل من ساهم في إنجاح التغطية الإعلامية لموسم حج 1436 من الوفود الإعلامية العربية والاسلامية والعالمية، كما شكر الزملاء في وسائل الإعلام السعودية جميعها في تغطيتها المستمرة خلال فترة الحج.

جهود مبهرة لا تحتاج إلى شهود 

وفي البرقية التي رفعها ضيوف وزارة الثقافة والإعلام لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وألقاها نيابة عنهم فارس عبدالعزيز صلاح رئيس قطاع قناة عدن الفضائية قال «يسرني باسمي ونيابة عن جميع ضيوف وزارة الثقافة والاعلام والوفود الاعلامية المشاركة في تغطية موسم الحج لهذا العام 1436هـ ان نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ولسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد والشعب السعودي الكريم على كل تلك الجهود المبهرة التي لا تحتاج الى شهود، وعلى اهتمامهم وقيامهم المعهود بأشرف مهمة اختصهم الله بها من بين سائر الأمم وجهود المملكة وقيادتها وشعبها ستظل شاهدة على قدرتهم الفائقة وعطائهم الكبير لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم فريضة الحج»، وزاد «كما نقدم شكرا خاصا عبركم الى خادم الحرمين الشريفين ولقوات التحالف العربي بقيادة المملكة على مواقفهم المشرفة والعظيمة في الوقوف الى جانب اليمن ومناصرة الشعب اليمني لاسترداد الدولة ومؤسساتها المخطوفة».

قلب العالم الإسلامي 

فيما قال السيد سيدي ولد الامجاد مدير عام مركز امجاد للثقافة والعلوم في موريتانيا في كلمة وفود الدول الاسلامية «من هنا من قلب العالم الاسلامي النابض وقيادتها الرشيدة وملكها الحازم نشكر هذه القيادة الحكيمة وهذه الدولة العزيزة التي وفرت لنا كل سبل الراحة والاطمئنان لأداء فريضة الحج» واضاف «ان الحج يعبر عن وحدة اسلامية قوية لا تفرقها لغة ولا جنس ولا غني ولا فقير، والحج يعد أكبر انتصار حضاري عبر الزمان» وقال «مشاريع عملاقة وجهود جبارة كلها في سبيل تيسير حج آمن ونتقدم بأحر التعازي لخادم الحرمين الشريفين في شهداء الحج ونؤكد أن ذلك قضاء وقدر ولا يقلل من جهود المملكة الواضحة والجلية لكل العالم».

جهود جبارة 

الاعلامي السوداني المعروف الدكتور عمر الجزلي

الاعلامي السوداني المعروف الدكتور عمر الجزلي

وأثنى الدكتور عمر الجزلي الإعلامي السوداني في كلمة الوفود العربية على ما قدمته وتقدمه المملكة من جهود جبارة وقال «ستظل المملكة رائدة في تنظيم الحج وقائدة للإسلام والمسلمين»، وشدد على إخوته الإعلاميين من كافة انحاء العالم بضرورة التصدي للهجمات الاعلامية المضادة التي لا تريد بالإسلام خيرا وقال «علينا ان نهتم بفئة الشباب وأن نخرجهم من الاعلام المضاد وأن نوجههم الى الطريق الصحيح حتى لا يضلوا خاصة بوسائل التواصل الاجتماعي التي باتت خطرا عظيما في بيوتنا».

جهود وزارة الإعلام 

وأكد رئيس قسم دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا بجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية جون غيمن سومن على جهود المملكة في خدمة الحجاج على كافة المستويات، منوها بجهود وزارة الإعلام خلال موسم الحج، فيما يتعلق بالأداء الإعلامي بكل أنواعه.
ودعا إلى تضافر الجهود الإعلامية في المملكة والدول الآسيوية لإعطاء صورة حقيقية عن الإسلام الصحيح، لافتا إلى أن هذا الأمر بات يستحوذ على أهمية بالغة في ظل التشويه المتعمد من قبل البعض لصورة الإسلام على المستوى العالمي.
وأشار إلى دور المملكة الإعلامي في التعريف بالدين الحقيقي، باعتبارها بلاد الحرمين الشريفين ومن هنا تأتي المسؤولية الإعلامية في تشكيل شبكة من الإعلاميين يتمحور دورها في نقل الرسائل الإسلامية الدقيقة والحقيقية، منوها في هذا الإطار بجهود وزير الإعلام الدكتور عادل الطريفي.

نجاح رغم التحديات 

حامد الكناني

حامد الكناني

ورفع حامد الكناني إعلامي من الأحواز في كلمة وفود قارة أوروبا شكره وامتنانه لكافة اللجان العاملة في الحج التي أسهمت في نجاحه رغم ما تمر به المنطقة من تحديات وقال «نجح الحج رغم ما تعانيه الأمة العربية من تقلبات سياسية وأمنية»، وأضاف «لقد كان لعاصفة الحزم من ملك الحزم أكبر الأثر في أنفسنا جميعا مسلمين وعربا ونحن نرى بطولاتنا الاسلامية والعربية تعود من جديد وأقدم شكري وتقديري للملك سلمان لما قدم ويقدم للأمتين العربية والإسلامية في كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية ونشر الإسلام».

وأشار الكناني إلى أن موسم الحج لهذا العام تزامن مع ظروف بالغة التعقيد والخطورة وفي ظل تحديات وصعوبات كبيرة تواجه أمتنا الإسلامية ومنطقتنا العربية حيث تحالفت قوى الشر والضلال التي تحاول تشويه صورة الإسلام وتستهدف مجتمعاتنا الإسلامية والعربية من خلال التغلغل في بنيتها الاجتماعية والثقافية وإثارة الفتنة.

وأكد أن عاصفة الحزم وإعادة الأمل في الجمهورية اليمنية وما لاقته من تأييد دولي وإسلامي وعربي خير تعبير عن اليقظة الإسلامية والعربية تجاه تجاوزات أعداء الإنسانية وأعداء الإسلام والعروبة.

الاحتفاء بالحجاج 

وأشار أبو بكر محمد عبدالله برقو رئيس مجلس ادارة قناة النصر الفضائية من تشاد الى ان المملكة منذ زمن بعيد وهي تحتفي بحجاج بيت الله الحرام، مؤملا ان يلتزم جميع حجاج بيت الله الحرام بالتعليمات التي تضعها المملكة وزمن التفويج لكل حملة لأنها خطط محكمة ومنفذة خلال الأعوام السابقة وأثبتت نجاحها، وقال «ما نشاهده من المملكة لكل أقطار العالم الاسلامي يدعو للفخر والاعتزاز كونها أخذت على عاتقها كافة قضايا الأمة الاسلامية بدءا من قضية فلسطين مرورا بقضة اليمن وكافة قضايا الأمة الاسلامية وهذا الجهد وهذا العمل الجبار لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله».

التصدي للإعلام المضاد 

واستشهد عبدالمحسن العتيبي من وزارة الإعلام الكويتية في كلمته ببيت شعر لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل (والعز ومضه في حياة الرجاجيل)، وقال «يا خادم الحرمين الشريفين لقد كنتم قولا وعملا في خدمتكم للحرمين الشريفين وما يشاهده المسلم من مشاريع وتوسعات في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة هي محل فخر واعتزاز للجميع». وأشاد العتيبي بالدور الكبير الذي قامت به المملكة ممثلة في وزارة الحج ووزارة الثقافة والاعلام ووزارة الداخلية وقطاعاتها الأمنية وكافة الجهات الحكومية ذات الصلة بأعمال الحج لإنجاح الحج.
وقدم العتيبي مقترحا لوزير الثقافة والإعلام والحضور بإنشاء مكتب يتبع للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ويكون من مهامه مراقبة ومتابعة كل الوسائل الإعلامية التي تبث سمومها عبر وسائلها محاولة النيل من زعزعة الأمن والاستقرار لدول المنطقة، وقال «علينا أن نتصدى لهذا الإعلام المضاد وأن ننمي عزيمة الشباب وأن نغرس فيهم دورهم الحقيقي للانتماء للوطن وللدين بعيدا عن الشعارات التي لا أساس لها».

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s