الإخفاء القسري سياسة إيرانية لردع الأحواز/بقلم: ياسر باعامر

الوطن اونلاين- جدة- صعَّدت المخابرات الإيرانية، واستخبارات الحرس الثوري من عملياتها في التعامل مع الناشطين الأحواز، الذين تشهد مناطقهم احتجاجات مستمرة، بسبب غياب العدالة في التعامل مع تلك المناطق، وتعمد إبقائها في أجواء من الفقر والعوز، رغم ما تزخر به من إمكانات طبيعية هائلة، حيث تعد المصدر الرئيسي للنفط، إضافة إلى توفر المياه والأراضي الصالحة للزراعة. ودأبت السلطات الإيرانية على اتباع سياسة الإخفاء القسري للناشطين المحتجين، بهدف نشر حالة من الرعب والخوف بين الأحوازيين. وقال المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، في بيان، إن «صمت المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إزاء هذه الجرائم البشعة من قبل دولة الاحتلال الفارسي، شجعها على التمادي في انتهاك الحقوق وتجاوز القوانين والأعراف الدولية، وتجاهل كافة القوانين الدولية المرعية».

أبعاد أمنية
لم تمنع زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأخيرة لمدن الأحواز، الناشطين العرب من مواصلة احتجاجاتهم الشعبية والاعتصامات، وتصعيدها، بسبب تعامل طهران غير العادل معها، خاصة أن الزيارة تحمل أبعاداً أمنية أكثر من كونها سياسية. وذكرت الحركة في سياق تحليلها للوضع العام المتصاعد في الأحواز، أن المخابرات الإيرانية اعتقلت ناشطا أحوازيا في قرية تل بومة شمال الأحواز العاصمة، في الثاني من مارس الجاري، واقتادته إلى مكان مجهول، محذرة من تزايد حالات الإخفاء القسري للناشطين. ونبهت إلى أن عددا من الناشطين السلميين سبق أن اعتقلوا قبل سنوات وتعرضوا في السجون إلى تعذيب جسدي ومعنوي رهيب.

تعذيب الناشطين
أضاف المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، أن المخابرات الإيرانية، تساندها قوات الأمن وميليشيات الباسيج، هاجمت قرية تل بومة الواقعة شرق قضاء ملاثاني، واعتدت بالضرب على العديد من الناشطين السياسيين السلميين، رغم تقيدهم بسلمية المظاهرات، وعدم الجنوح إلى أعمال عنف. وأضاف أن عناصر مخابرات الاحتلال اقتحموا منزل الشحيتاوي دون سابق إنذار، وعبثوا بمحتويات بيته، مما أثار حالة من الهلع والفزع بين ذويه، وقامت بضربه أمام زوجته وطفليه. وتأتي عملية الاعتقال ضمن حملة مسعورة تشنها المخابرات الإيرانية منذ أيام، إذ اعتقلت فيها عددا من الناشطين، من بينهم عدنان عبيات، حي الثورة، ولفته الغابشي الجلالي، حي الزهيرية، غربي الأحواز العاصمة، وسبقها اعتقال ناجي الدحيمي من حي الزعفرانية، في 28 فبراير الماضي.

بواسطة Ahwaziculture نشرت في مجتمع

One comment on “الإخفاء القسري سياسة إيرانية لردع الأحواز/بقلم: ياسر باعامر

  1. بنسبه الا حكومت ايران حكوماء تهاجميه عدوانيه تاريخيه. فه اما نحنو لازم نتبحر بيهل حكوماء بوميه اساسن؟ لا ليست حكوماء اهليه خلال الثوراة 1977 و مصادف ال شمسي 1357 متشكله لسلاميه بسيطرت بريطانيه و امريكاء و لا تنسون من كل جيش ول قولت ال اخراء زمان طاقوت بقن تحت سيطرت الحكوماء فه لا تقير شي اللا مخابرات ال امريكيه غيرت محمد رضاء شاه بيل خميني و نطوهوم كل ال حكوماء و جيش اسمان اسلامي و ديبلومات ال امريكان ليس كانو محجوزين بيد احمدي نزاد و ابتكار ال حالين وزيرة الطبيهة روحاني اللا كانو يدرسون تحت يد ال مخابرلت ال امريكيه ول بريطانين حزب ال عمال كان مءسس تل حكوما ال اسلاميه فه عنصريت بريطانيه زد ال عرب و اول عرب الحواز في زمان خزعل اا ات دمرو و الا الان ال اسباب حكومت ايران ال حاليه بيد بريطانيه امريكاء و اسرايل ها او لا زد ال عرب و لذي حالين فقر او مخدرات او تحطبم ال منطقاء العربيه موسببهاء بريطانيه ول فورس هماء جنود بريطانيه النازيه ويترددون بحظارتوهم الفارسيه من زمان ال اسلام فتحوهوم و ادبوهم و فهموهم ال انسانيه لل زواج لايجوز ال اخ يتزوج معه اوخته ولفورس كانو يتزوجون خواتهوم و حالين يتهجمون عليناء نحنو ال عرب يتزكرون زمان ال اسلام و هازاء مازاء يتحدثون في مجالسهوم و منضمات الفورس ال بل خارج اتحدو معه الحكوماء الحاليه زد العرب عربيتان الحواز و عليناء بل اتحاد فداخل و فل خارج.

    إعجاب

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s