مواصلة الكذب و التضليل/ مقال حول التدمير المتعمد للبيئة الاحوازية، بقلم: احمد رحمة العباسي

56756784واصلت المدعوة / معصومة ابتكار/  والتي تتولى منذ اكثر من 12 عاما  منصب نائبة رئيس الجمهورية الايرانية للشؤون البيئة واصلت الكذب و التضليل فيما يخص تجفيف الاهوار والانهار في الاحواز المحتلة و ما الت اليه المنطقة من كوارث بيئية  ، و في تصريح اخير لها زعمت هذه المرة بان تركيا هي المسؤولة عن تجفيف “هورالعظيم” في الاحواز على الحدود العراقية و ذلك من خلال قيام تركيا بانشاء عدة سدود على نهري دجلة و الفرات !.

و قبلها كانت هذه”المعصومة” ! تُحمل العراق المسؤولية و تذكر بان العراق و منذ النظام السابق يمارس سياسة تجفيف هورالعظيم ، متجاهلة ما قام و يقوم به النظام الايراني من سياسة تدميرية بحق البيئة بالاحواز لاسيما في المناطق الحدودية حيث قام النظام الايراني بسرقة المياه التي تصب في هورالعظيم و قامت الشركات النفطية التابعة للحرس الثوري الايراني بالتنقيب عن النفط وسط الهور المذكور و هذا ما أكده العديد من خبراء البيئة في ايران .

كما ذكرت ابتكار بان الوضع في هورالعظيم قد تحسن بعض الشيء بالمقارنة مع الاربعة سنوات الماضية وذلك من خلال التنسيق الذي تم مع  وزارتي النفط و الطاقة الايرانيتين وزاد حجم المياه المتدفقة الى هورىالعظيم .

وكانت لمعصومة ابتكار تصريحات مماثلة ،  حيث قبل فترة ماضية  ذكرت ان وضع “هورالعظيم “عاد الى حالته الطبيعية و ان المشكلة قد تم حلها ،  الا ان احد نواب البرلمان الايراني عن مدينة الاحواز فند تلك التصريحات و قال بان نائبة ريئس الجمهورية للشؤون البيئية تكذب على الجميع !

و كان المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الذي عقد جلساته في 17 يوليو ( تموز ) الحالي 2016 في مدينة اسطنبول التركية  حيث يبلغ عدد اعضائة 192 دولة تبنى قرارا يقضي بادراج “اهوارالعراق” ضمن لائحة التراث العالمي .

بينما لا احد يهتم “باهواراقليم الاحواز” و التي تقع الى جانب اهوار العراق و تشكل الحدود المشتركة بين الاحواز و العراق ، بل تعتبر امتدادا لتلك الاهوارو تتمتع بنفس الاهمية و تحمل نفس المواصفات من حيث النظام البيئي الفريد و تواجد انواع الطيور و محطة هامة لتوقف الطيورالمهاجرة في فصل الشتاء من المناطق الباردة في اوروبا و سيبيريا الى افريقيا .
فقد دأب نظام ما يسمى بالجمهورية الاسلامية الايرانية  و منذ استيلائه على السطة بتخريب و تدمير البيئة في الاحواز و على رأسها بيئة الاهوارالاحوازية حيث كان “هور العظيم” و “هور الحويزة” في الاحواز مسرحا للعمليات القتالية خلال ثمان سنوات من الحرب بين ايران و العراق مما لحق اضرارا كبيرة في الاهوار المذكورة  .
وبعد انتهاء الحرب لم يعير النظام اي اهتمام لتلك الاهوار و التي تشكل محميات  لكثير من النباتات الطبيعية و الحيوانات البرية و البحرية مثل الجاموس والاسماك  بل حولها بالبداية الى اراضي قاحلة لاتوجد بها مياه ثم الى حقول للتنقيب عن النفط و منع سكانها الاصليين من المزارعين و مربي المواشي  من عرب الاحوازالذين تم تهجيرهم خلال الحرب من العودة الى ديارهم ،  و الذين عادوا الى الاهوار يواجهون  صعوبة في حياتهم اليومية و التي تعتمد على كثرة المياه   .
لاشك ان النظام الايراني لايريد ادراج الاهوارالاحوازية على لائحة التراث العالمي مثل ما فعل العراق ، لان هذا الامر يحمله مسؤولية الحفاظ عليها و ابعادها عن الاندثار، حيث يفضل النظام تدمير هذه البيئة الطبيعية طمعا في التنقيب عن النفط و لارضاء جشعه في نهب اكبر قدر من ثروات الشعب العربي الاحوازي . .
فقد قام و يقوم النظام الايراني بحرف مصادر مياه الانهار التي تصب في هذه الاهوار مثل نهري كارون و الكرخة في الاحواز و سرقة و نقل مياهها الى مناطق ايرانية في وسط  ايران ، مما دمرالبيئة ليس في الاهوار فحسب بل حتى في المدن الاحوازية ، الامر الذي يتسبب بين فترة و اخرى الى تحول سماء المدن الاحوازية الى اللون الاصفر و تعطيل الحياة هناك و تهرع الناس الى المستشفيات لتلقي العلاج الناتج عن الضيق في التنفس…  .
و بما ان الامم المتحدة تنظرالى مسؤولية الحفاظ على مثل هذا التراث البشري كمسؤولية مشتركة تتطلب تعاونا دوليا ،نحن ابناء الاحواز نطالب منظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (اليونسكو ) التابعة للامم المتحدة نطالبها :

اولا : بالعمل بمسؤولياتها فيمايتعلق باهوار الاحواز العربي و الحفاظ عليها و حث النظام الايراني على وقف سياساته التدميرية للبيئة في اهوار الاحواز .

ثانيا :  تقديم طلب من قبل الحكومة الايرانية الى اليونسكو لادراج اهوار الاحواز في قائمة التراث العالمي .

بواسطة Ahwaziculture نشرت في مجتمع

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s